كيف يساهم التسويق بالمحتوى في جذب العملاء وبناء العلامة التجارية 

بقلم نشوى مهران

التسويق بالمحتوى

في البداية دعونا نعرف ما هو التسويق بالمحتوى؟

يمكننا تعريف التسويق بالمحتوى بأنه شكل من أشكال التسويق، يهدف إلى خلق ونشر محتوى يستهدف جمهور معين عبر الإنترنت، من ناحية أخرى فإنه يختلف عن أشكال التسويق عبر الإنترنت، في استهدافه لشريحة محددة من الجمهور وتلبية احتياجاتهم أو حل مشكلة معينة تواجههم.

ويهدف التسويق بالمحتوى في الأساس إلى بناء العلامة التجارية، وعرض القيمة التي تقدمها للجمهور المستهدف والتي تركز بشكل أساسي على احتياجات العملاء.

أنواع التسويق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى، ومن أشهرها الآتي:

١- التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مع تزايد أعداد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، اتجهت الشركات إلى التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل( فيسبوك، انستجرام، تويتر، يوتيوب وتيك توك وغيرهم).

٢- المقالات:

من خلال تقديم محتوى قيم في الموضوعات التي يهتم بها جمهورك، والترويج لموقعك الإلكتروني من خلال المقالات ومشاركة الروابط الخارجية على وسائل التواصل المختلفة.

مع مراعاة توافق هذه المقالات مع قواعد تحسين محركات البحث، لتزيد من فرص ظهورها.

٣- مقاطع الفيديو:

تعد مقاطع الفيديو طريقة رائعة لجذب انتباه الجمهور وإبقائه مهتمًا. خاصةً أنه يمكنك استخدام مقاطع الفيديو لسرد القصص، وتقديم شرح للمنتجات أو الخدمات، أو تعليم الجمهور شيئًا جديدًا.

٤- الكتب الإلكترونية:

تعد الكتب الإلكترونية طريقة رائعة لتوفير معلومات قيمة للجمهور المستهدف. يمكن أن تكون الكتب الإلكترونية حول أي موضوع، من دليل المنتج إلى دليل الصناعة.

٥- العروض التقديمية:

تعد العروض التقديمية طريقة رائعة لمشاركة المعلومات والأفكار مع جمهور كبير. يمكن استخدام العروض التقديمية لعرض منتجات أو خدمات الشركة، أو مشاركة نتائج دراسة بحثية، أو شرح مفهوم معقد.

٦- البودكاست:

كما هو الحال فمن خلال البودكاست يمكنك مشاركة الخبرات الشخصية أو خبرات الضيوف من خبراء المجال،

وتعددت منصات البودكاست في الفترة الأخيرة ومنها جوجل بودكاست، أبل بودكاست و سبوتيفاي.

استراتيجية التسويق بالمحتوى

كما أيضًا اتباع استراتيجية التسويق بالمحتوى تقدم فوائد متعددة للعلامة التجارية، منها:

تحسين الوعي الرقمي:

يُعزز نشر محتوى قيم على منصات متنوعة الوعي بالعلامة التجارية ويسهم في تعزيز حضورها عبر الإنترنت.

أولاً تحسين الوعي الرقمي:
فنشر المحتوى القيّم يعمل على بناء منصات تدعم الوعي بالعلامة التجارية ويسهم في تعزيز حضورها عبر الإنترنت.

ثانياً بناء الثقة والولاء:
حيث يُسهم تقديم محتوى هادف في بناء الثقة وتعزيز الولاء للعلامة التجارية عند الجمهور، مما يسهم في تحقيق اتصال قوي.

ثالثاً توسيع قاعدة العملاء:
بالتأكيد يُمكنك جذب المزيد من العملاء وتوسيع قاعدة العملاء عن طريق تقديم محتوى مستمر يلبي احتياجات الجمهور ويتفاعل معهم.

رابعاً استهداف مراحل التسويق:
يُمكن توجيه استراتيجية التسويق بالمحتوى للعملاء في جميع مراحل التسويق، بدءًا من مرحلة الوعي وصولاً إلى مرحلة الشراء.

خامساً استفادة من المحتوى المعاد تدويره:
يُمكن إعادة تدوير المحتوى الناجح لاستخدامه في سياقات مختلفة، مما يوفر وقتًا ويسهم في الاستفادة القصوى من المحتوى المبدع.

كيف يساهم المحتوى في جذب العملاء؟
إدارة التسويق بالمحتوى

يساهم التسويق بالمحتوى في جذب الزبائن لعلامتك التجارية، من خلال تلبية احتياجات الجمهور وتقديم محتوى قيم يلبي احتياجات الجمهور ويتوافق مع اهتماماتهم،

بالإضافة إلى أنك تستطيع تقديم حلول مناسبة لمشاكل جمهورك المستهدف، الذي سبق وأن قمت بدراسته وتحليله مسبقًا وتعرفت على المشاكل التي تؤرقه وتستطيع أنت بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها بحل هذه المشكلة.

وكذلك يساعدك المحتوى القيم على خلق علاقة وثيقة مع الجمهور، وهذا ما يدفعه إلى اتخاذ قرار الشراء وزيادة معدل تحول العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين.

أهمية التسويق بالمحتوى؟

استراتيجية التسويق بالمحتوى

تساعد الاستراتيجية التسويقية القائمة على التسويق بالمحتوى في بناء العلامة التجارية وجذب الزبائن، من خلال تقديم محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات الجمهور المستهدف.

ويجب عند اختيار استراتيجية التسويق بالمحتوى المناسبة مراعاة النقاط الآتية:

تحديد أهداف التسويق بالمحتوى:

يجب في البداية تحديد الأهداف التي تحتاج العلامة التجارية لتحقيقها، قد تكون أهدافك زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة المبيعات وجذب المزيد من الزبائن، واكتساب ولاء الجمهور لعلامتك التجارية.

دراسة الجمهور المستهدف:

يجب أن تفهم جمهورك جيدًا لمعرفة احتياجاته، فيجب معرفة العقبات والتحديات التي تواجه جمهورك المستهدف، والمنصات التي يستخدمونها.

تحليل المنافسين:

تحليل المنافسين

عليك تحليل المنافسين وتحليل الأساليب التسويقية التي يستخدمونها، وأنواع التسويق بالمحتوى وتفاعل الجمهور معها، وتحديد نقاط القوة والضعف في المحتوى الذي يقدمونه.

اختيار أنواع التسويق بالمحتوى:

احرص على اختيار أنواع المحتوى المناسب لنشاطك التجاري، ويتوافق مع طبيعة جمهورك المستهدف والمنصات التي تستخدمها في عرض محتواك.

اختيار المنصات التسويقية المناسبة:

اختار القنوات التسويقية التي تتناسب مع مؤشرات الأداء الخاصة بك، فلا تضيع وقتك في استخدام جميع قنوات التسويق واختار الأنسب فيما بينهم.

تقديم محتوى عالي الجودة:

ذلك من خلال تقديم الخبرات والتجارب العملية التي تميزك عن منافسيك، خلاصة تجاربك العملية والنصائح التي كونتها الخبرة لديك.

وكذلك دراسات الحالة ومشاركة آخر التحديثات في المجال، والتطبيقات والأدوات التي تساعدك في المجال.

تحديد الميزانية المناسبة للمشروع: تحدديد الميزانية المقترحة أمر هام، لأنه يترتب عليه أنواع التسويق بالمحتوى التي ستستخدمها وكذلك قنوات التسويق.

والآن وفي النهاية، عليك معرفة  أن المحتوى الجيد هو كلمة السر لنجاح العملية التسويقية، بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تختاره يمكن للمحتوى عالي الجودة ذي صلة وثيقة بالجمهور المستهدف.

فهذا يساعدك في بناء علاقة قوية مع الجمهور المستهدف وجذب العملاء المحتملين.

تابعنا على الموقع، وتعرف على المزيد من أسرار صناعة المحتوى الاحترافي، وخدمات التسويق بالمحتوى المختلفة.