كيفية رفع استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك إلى المستوى الأكثر فعاليّة؟

الخطوات الرئيسية للارتقاء باستراتيجية التسويق الرقمي لتحقيق نجاح أكبر

التسويق بالمحتوى هو أفضل طريقة فعالة لتحقيق هذا الهدف، فبإتقانه يمكنك أن تجذب وتشجع جمهورك المستهدف بتكلفة منخفضة.
يمكن للتسويق بالمحتوى خلق بيئة جاذبة للعملاء المحتملين ليكتشفوا كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك معالجة مشاكلهم أو تلبية رغباتهم. من خلال تنفيذ هذا النهج من خطة المحتوى التسويقي، يمكنك توجيه العملاء بفعالية نحو اتخاذ قرارات الشراء.

سيقوم هذا المقال بإرشادك خلال عملية تخطيط استراتيجية التسويق بالمحتوى ويعلمك كيفية إنشاء المحتوى الأكثر فعالية لجذب جمهورك المستهدف.

ستجد هنا:

  • ما هو التسويق بالمحتوى؟
  • لماذا استخدام التسويق بالمحتوى؟
  • ما هو الغرض من التسويق بالمحتوى؟
  • ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟
  • إحصائيات التسويق بالمحتوى للشركات التي تستهدف الشركات (B2B)
  • أنواع التسويق بالمحتوى
  • أفضل ممارسات التسويق بالمحتوى
  • كيفية إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى؟
  • مبادئ التسويق بالمحتوى
  • ما هي الصيغ المحتوى العشرة الأكثر كفاءة لاستخدامها في استراتيجيتك؟
  • أمثلة على التسويق بالمحتوى
  • ستة من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى
  • ما هو دور عائد الاستثمار (ROI) في التسويق بالمحتوى؟
  • الختام

تابع قراءة هذا المحتوى واكتشاف كيف يمكن زيادة مبيعاتك!

ما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو وسيلة لاجتذاب جمهورك وزيادة عدد عملائك من خلال إنشاء محتوى ذي قيمة وصلة بناء على استراتيجية واضحة وخطة مسبقة.

تمكنك هذه الاستراتيجية من جذب وإيجاد قيمة لجمهور العلامة التجارية، كما تساهم هذه الطريقة في بناء انطباع إيجابي حول علامتك التجارية وتوليد المزيد من الأعمال لشركتك.

لم تعد هذه مجرد اتجاهات في السوق بل أصبحت استثمارًا استراتيجيًا لتحقيق النجاح في الأعمال.

من خلال التسويق بالمحتوى، يمكن للعلامة التجارية أن تكتسب مزيدًا من الأهمية والرؤية عبر الإنترنت وتصبح معروفة لدى عملائها.

ببساطة: يمكن للشركة أن تتميز في ذاكرة الأشخاص وتتجنب أن تُبتلع من قبل المنافسة.

في الوقت الحالي، ليس مجرد وجودك على الإنترنت كافيًا. المسألة الآن هي كيفية التواجد على الإنترنت، وكيفية أن تكون مرئيًا، وكيفية أن تكون ذو صلة للجمهور. وهذا هو دور التسويق بالمحتوى.

ما الغرض من التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى ليس مجرد رفع تصنيفك في نتائج محركات البحث، وجذب المزيد من العملاء، وزيادة معدل التحويل فقط.

بل أكثر من ذلك، إنه يساهم بشكل أساسي في بناء علاقات دائمة مع الأشخاص الذين يتابعون محتواك ويتوقعون رؤيته.

المحتوى الذي يتم نشره بانتظام والذي يتميز بالجودة والفائدة والقيمة الترفيهية يحول الزوار المتطلعين إلى قراء وعملاء. ويزيد من احتمالية اكتساب ولائهم أكثر لك.

يحقق التسويق بالمحتوى ذلك من خلال:

  • تثقيف جمهورك حول منتجاتك وفوائدها.
  • عرض كيفية ولماذا تعتبر علامتك التجارية الإجابة على مشاكلهم.
  • بناء مجتمع يدور حول هوية علامتك التجارية والأشياء التي تبيعها.
  • تعزيز علاقات دائمة مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين.

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟

لقد تحدثنا بالفعل عن بعض فوائد التسويق بالمحتوى ونشير إلى أن هذا النهج يمكن أن يساهم في نمو عملك، الآن سنقوم بتوضيح كل نقطة من هذه الفوائد لنوضح كيف يمكن لكل منها أن تعزز نجاح عملك:

جذب الزوار وزيادة حركة المرور إلى موقعك:

بواسطة إنشاء محتوى جذاب ومفيد، يمكنك جذب المزيد من الزوار إلى موقعك عبر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.

هذا يساعد في زيادة حركة المرور على موقعك، مما يعزز من احتمالية تحقيق التحويلات وزيادة المبيعات.

إنشاء قيمة لجمهورك من خلال تقديم محتوى مفيد:

عندما تقدم محتوى يقدم قيمة حقيقية لجمهورك، ستبني علاقة قوية معهم، يمكن للمحتوى المفيد أن يجذب ويحتفظ بالمشجعين ويجعلهم يثقون بعلامتك التجارية، هذا يسهم في بناء ولاء العملاء وزيادة فرص العودة لشراء المزيد.

تخفيض تكلفة اكتساب العملاء:

بفضل التسويق بالمحتوى، يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع بتكلفة أقل مقارنة بالعديد من أساليب التسويق الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، المحتوى الذي يتم إنشاؤه يمكن أن يستمر في جذب العملاء على مر الوقت، مما يقلل من تكلفة اكتساب العملاء.

كتابة المحتوى التسويقي

زيادة قيمة العملاء على المدى الطويل:

عندما تحتفظ بعملائك لفترة أطول بسبب المحتوى القيم الذي تقدمه والعلاقات الجيدة التي تبنيها معهم، ستزيد قيمة كل عميل بمرور الوقت. بمعنى آخر، كل عميل سيبدأ بإحضار المزيد من الأرباح لعملك. هذا يعني زيادة إجمالي الأموال التي سيساهم بها عملاؤك في تحقيق نجاح عملك بمرور الزمن.

ببساطة، التسويق بالمحتوى يساعد في بناء علاقات دائمة مع الجمهور وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، مما يساهم في تحقيق النجاح في مجال الأعمال.

جذب الزوار وزيادة حركة مرور موقعك:

مساعدة الأشخاص في العثور على شركتك بين الكمية الهائلة من المعلومات على الإنترنت تمثل تحدٍ كبير، ولكن المحتوى يجعلك مميزًا، خاصةً أمام محركات البحث مثل جوجل.

لأنه عندما تريد أن يجد الناس شركتك على الإنترنت بين كل هذه المعلومات، فإن ذلك يكون أمرًا صعبًا. لكن عندما تنشئ محتوى جيد ومفيد، يمكن أن يجعلك مميزًا، على سبيل المثال، يمكن لمحركات البحث مثل جوجل أن تساعد الناس على العثور على موقعك بسهولة.

بالمثل، عندما تقدم محتوى يكون ذو صلة وجاذب على منصات التواصل الاجتماعي أو في حملات البريد الإلكتروني، فإن ذلك يزيد من عدد الأشخاص الذين يأتون إلى موقعك عبر هذه الوسائل.

فعلى سبيل المثال، يعتبر نيل باتيل من بين الكتّاب المشهورين بأسلوبه الفريد في الكتابة، إذ يتميز بقدرته على جعل المفاهيم الصعبة تبدو سهلة ومفهومة. لا يعرف الناس نيل باتيل فقط بسبب المحتوى الذي يقدمه، ولكن أيضاً بسبب الطابع الفريد الذي يضفيه على كتاباته.

من هنا، نستنتج أن أسلوب الكتابة يمثل هوية الكاتب نفسه؛ يعد التميز في الأسلوب جزءاً لا يتجزأ من عمل الكتّاب، ويشكل عنصراً أساسياً لفهم كيفية بدء كتابة المحتوى على الإنترنت. إن القدرة على التفرد في التعبير تساعد الكتّاب على تحديد هويتهم الأدبية وجذب انتباه القراء.

قدّم قيمة حقيقية لجمهورك:

المحتوى الذي تقوم بإنشائه ليس فقط مفيدًا، بل يوجه رسالة مهمة للأشخاص الذين يحتاجونها في الوقت المناسب، إنه يتجاوز توقعاتهم ويجعلك محترفًا في هذا المجال، مما ينشئ قيمة لك ولجمهورك.

كما أن تقديم محتوى أو خدمات تفيد وتلبي احتياجات جمهورك بشكل فعّال، يعني أنك تقدم شيئًا يجعل حياتهم أفضل أو يساعدهم على حل مشكلاتهم أو تحقيق أهدافهم، هذا يجعلك مميزًا بالنسبة لهم ويبني علاقة إيجابية تستند إلى القيمة التي تقدمها.

يشجع جمهورك:

عندما تقدم محتوى قيمًا ومفيدًا لجمهورك، سيعتبرونه ممتازًا لدرجة أنهم سيشاركونه مع أصدقائهم وأتباعهم، وسيتفاعل الأشخاص مع محتواك بطرق مثل ترك تعليقات والمشاركة بتفاعلات أخرى.

يساهم في تشكيل نظرة إيجابية عن العلامة التجارية:

بالإضافة إلى كل ما قرأته، يساعد التسويق بالمحتوى جمهورك في لحظة تحتاج فيها، والناس عادةً ما يتجهون إلى التعامل مع العلامات التجارية التي يعرفونها بالفعل بدلاً من الشركات المجهولة.

يثقف السوق حول منتجاتك وخدماتك:

معظم الناس لا يعرفون حتى مشكلتهم وأن منتجك أو خدمتك يمكن أن تحلها، يمكن للتسويق بالمحتوى تعليم الجمهور بأن حلاً موجودًا وكيف يعمل.

يزيد من مبيعاتك إلى المستوى الأعلى بشكل مستمر:

المبيعات هي الهدف الرئيسي، حتى عندما يكون هناك هدف ثانوي آخر، يمكن أن يكون التسويق بالمحتوى حاضرًا في جميع مراحل عملية الشراء، موجهًا جمهورك نحو القرار النهائي.

قبل استخدام التسويق بالمحتوى، كان البائع يضطر إلى التفاعل مع كل شخص على حده، وهذا كان يقلل من عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليهم.

عندما نتبنى التسويق بالمحتوى، نصل إلى جمهور أوسع ونستطيع توجيه رسائلنا بشكل أفضل للمستهلكين.

كما يمكننا أن نعلم جمهورنا لماذا يحتاجون منتجاتنا وخدماتنا، وهكذا نستطيع بيع بفعالية أكبر وبمقياس أوسع.

تولّد مزيدًا من العملاء المتوقعين:
معدل التحول

إن أهم هدف لموقع الويب أو المدونة هو توليد العملاء المتوقعين. إنه جزء من استراتيجية زيادة المبيعات حيث يمكن أن يتحول كل عميل محتمل إلى عميل فعلي.

على سبيل المثال فإن العميل المحتمل هو زائر لمدونتك أو قناتك الأخرى للمحتوى الذي يقوم بتحويل نفسه من خلال ملء نموذج بياناته.

باستخدام المزيد من المعلومات، من الأسهل التعرف على مدى تأهيل العميل المحتمل.

حتى إذا كان لديك بالفعل زوار على موقعك، عندما تستثمر في التسويق بالمحتوى، يمكنك تحويلهم إلى عملاء محتملين، عن طريق تقديم مكافآت جذابة تحفزهم على تقديم معلومات مفيدة لإتمام الصفقة أو باستخدام أي استراتيجية مناسبة.

وكلما زدت من توليد العملاء المحتملين، زادت فرص البيع.

يقلل من تكلفة اكتساب العملاء:

تكلفة اكتساب العملاء (CAC) هي مقياس يشير إلى التكلفة المستثمرة في مجالي التسويق والمبيعات لاكتساب كل عميل جديد.

التسويق بالمحتوى يمكن أن يكون لديه CAC أقل لأن قطعة واحدة من المحتوى يمكن أن تصل إلى العديد من الأشخاص.

والأهم هنا أن معظم المحتوى الذي ننتجه يبقى صالحًا لفترة طويلة، مما يعني أن معلوماته ستستمر في تحقيق نتائج على مدى فترة طويلة. وهذا يجعل المحتوى أصولًا للشركة ويزيد من قيمتها.

لذلك، بالإضافة إلى تقليل CAC، يجلب المحتوى مزيدًا من القيمة لعملك ويساهم في مساعدة عملائك دون الحاجة إلى جهود فريق المبيعات، مما يجعلهم مركزين على نهج أكثر شخصية وفعالية.

التسويق بالمحتوى  ليس مجرد استراتيجية تسويقية عابرة، بل هو استثمار استراتيجي يمكن أن يحقق نجاحًا مستدامًا لأعمالك. بفضل قدرته على إنشاء قيمة للجمهور، وزيادة التواصل والتفاعل، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يحدث تأثيرًا إيجابيًا على نمو الأعمال.

من خلال إتاحة المعلومات والمحتوى الجذاب، يمكن للشركات أن تبني علاقات قوية ودائمة مع جمهورها. ومع الالتزام بتقديم محتوى ذو جودة وقيمة، سيكون التأثير طويل الأمد، مما يزيد من قيمة العملاء ويقلل من تكلفة الاكتساب.

لذا، إذا كنت ترغب في دفع استراتيجيتك التسويقية إلى المستوى التالي وزيادة مبيعاتك، فإن التفكير في التسويق بالمحتوى يعد خيارًا ذكيًا. اجعل القيمة والتواصل مع الجمهور هدفك الرئيسي، وستجني الفوائد على المدى البعيد.

بعد أن تعرفت على أهمية التسويق بالمحتوى، يمكنك البدء في تطبيق هذه المهارة من اليوم.

 كما يمكنك الانضمام إلى ورش عمل لتتقن المجال وتقوم بالتطبيق العملي مثل دورة اعرف كونتنت بتقديم أستاذة “إيمان فاضل “

 أو استكشاف منصات تعليمية أخرى متاحة على مستوى عالمي ومحلي.

الآن، أخبرني أي جزء أعجبك في المقال أكثر؟